عذراً منكم...الذين لا يفهمون كلامي...أو ينتقدوه ...أعلم أن كتاباتي..فوق المستوى المطلوب...أعلم أن معظم ما أقوله ...غير مفهوم..لا لأنني لا أعرف الكتابة....بل لان إتقاني لها...والبعد بيني وبينكم..وبين كتاباتي ..وعقولكم...يفوق...التصور.

2/15/2012

مضى عام 2011


ها هو العام يمضي...لحظة بلحظة...وتطل علينا ايام جديدة ...لنرسم ما تمنيناه في ما مضى ..ولم نحققه...
مضت الايام...ومضت تلك اللحظات...لحظات تملأها البسمة...ولحظات تملأها الدمعة...كنا نعيش في كل لحظة ...حدث...وفي كل يوم ....أمل...تعلمنا الكثير...وفعلنا الكثير..وملأنا ايامنا بالاحلام والاوهام...
مضى عام...ونحن نرسم خريطة الماضي ... بدقة...نحذف لحظات...ونكرر لحظات أخرى..ونسجل في كتاب التاريخ...ايام حلوة..تمتلك من المعاني الكثير...
مضى عام...وليته لم يمضي...حمل الكثير من الفرح...حمل الكثير من اللحظات الجميلة...حمل أجمل ما في الكون...الحب...والحنان...والصدق...والامل...
مضى عام...وسجلت في كتاب تاريخي الخاص...حروفا...اتقنت كتابتها مع الايام...وكلمات مزجت معانيها بين السطور...فوصفت بالغموض..وحلت الدموع بدلا من الحبر...ضاع الكتاب...ولكن!
مضى عام..وضاع كتاب التاريخ بين صراخ الانين...ولحظة فراق...وأخرى لحظة وداع...رحل!!ضاع!!!!ولم يبقى منه الا اوراق متناثرة هنا وهناك...وللاسف حتى القلم..تخلى عن الكتاب!ذاك..
مضى عام...وان عدت ووجدت ذاك الكتاب...فلم اكتب فيه المزيد...وتركت نار الشوق تلك...تحرقه...لارتاح...من عذاب الضمير...أبداً!
مضى عام....ولم يبقى لي منه سوى دفتر ذكرياتي...المخطوط بحبر الدم...وحروف الشعر...وقصائد الحب...ونثر العشق...
مضى عام...وكان قلبي يواسي دفتر ذكرياتي...فيملئ صفحاته...حروفاً ملونة بقسوة القلوب...وظل الهروب....والم الجروح...
مضى عام...وان ابتسمت...وان فرحت...وان ضحكت...من كان ليواسيني!!!! غير ..قلمي واوراقي!!!
مضى عام...ورحل من أحببت من حياتي....!!!.ولونت قصائدهم بلون القسوة الموضوعة في قلوبهم!!!! وكل حرف من حروف كلماتهم...طُرّزت....بدم جُرحي....وتلك الصفحات...تبللت بدموع عيوني...
مضى عام....خسرت الكثير...من أولئك...الذين أحببتهم بصدق...خسرت لحظاتي تلك مأسورة دوماً بشوق يذكرني بهم...
مضى عام...وربحت ايضاً..حروفاً معزوفة على اوتار المطر...وكلمات مصفوفة على حافة القلم...وقصائد...زينت بها دواوين الشعر...
مضى عام...وكان لي صديقاً ...من أخلص الاصدقاء...وفيّ...حنون...علمني معنى الحياة بدقة...يسألني...يعاتبني...حتى أنني..عشقت حروفي...لأنه شجعني...
مضى عام...وربحت من الدنيا...أخاً...عزيزاً...فيه الروح...وعطور الورد تزينه...كلماته أحلى من العسل...ومواقفه...أغلى من الذهب...فإن غاب ضعت...وإن حضر...فهو سيد الكلام..تجمعنا المعاني على طبق من الفضة...أمير كلامه الحروف...وأميرة معانيه السطور...ناقد...موهوب...يتقن كل الفنون..حتى فن الحروف...
مضى عام...وأنا ابحث عن نفسي التي اضعتها بين ليالي السهر...بين حروف البشر...­­أبحث عن نفسي التي اضعتها مع أناس لا يعلمون قيمتي...ولا يفهون كلامي....
مضى عام...وعشت الكثير من تلك التجارب...الفاشلة...فرميت مبادأها تلك خلف السطور...وفتحت ذراعي للنجاح...
مضى عام ...وعشت في بيت مليئ بالدقة...والابداع...تعلمت فنوناً...وأتقنت أهمها...حسدني الاخرون!..فجعلت غموضي...ذاك...تزينه الدقة...! في كل شيء...
مضى عام...وحاول الكثيرون....جعل أحرفي رماداً...ممزوجاً...بدمعة الاستسلام...حاول الكثيرون....حجب حروفي عن الاخرين...حاول الكثيرون...جعل حروفي مهزلة....ومن اوراق القدر مقبرة لكلماتي!!!! لكنهم....لم يقدروا!
مضى عام...وانا ابحث في قاموس الزمن عن كلمات...جردها التاريخ من معانيها...لتصبح عرياء...بلا ثوب امل...ولا بسمة....ليتقن كتابتها الشعراء...ولا يفهمها...الا القليلون...
مضى عام...واضعت نفسي في حب واهم....وعشق تتناثرت حروفه على حافة الوداع والرحيل...فنسيت النقطة على جبين الورود...لتضع نهاية اخيرة لتلك الخطوط...
مضى عام....وانا اكتب كل يوم قصيدة...وكل يوم املئ صفحاتي تلك حروفاً...كلمات...وقصائد...سجلت في دفتر الشعراء....موهبة...لا يتقنها الكثيرون...ولا يفهمها الا القليلون...
مضى عام...وانا اكتب من قلبي..ولقلبي...الذي جرح وتعذب مع الايام....ولم تداوه الا الحروف..ولم يشفى الا بعطر الدموع....
مضى عام...وامتلكت تلك الجرأة التي وضعت حدوداً...لبعض الاغبياء...لانهم امتلكوا سخافة الحروف ...فواجهوني بها!واستفزوني بمعانيها...
مضى عام...وامتلكت الجرأة التي اوصلتني الى عالم السعادة الحقيقية...فلكل شيء  حدود...وما بعد الحدود...صبر مفقود....وخطوط حمر...تضيء وقت الغروب...حقاً ذاك هو الغموض...
مضى عام...وبنيت مدينة بابها أناملها...وحراسها شفتيها...وفي جوف بيوتها قلباً حنوناً...أحببت السكن فيه....لأنه علمني معنى الحياة...وشعرت بلذة السعادة...التي باتت بعد ذاك اليوم..وهماً..
مضى عام....وأنا أسجل في دافاتر الزمن...مخطوطات...كتبت عليها...وجودك في حياتي...روح قلبي...ورحيلك...غصة قلب ودمعة عين...وما باتت أن حولت رحيلك الى ذكرى ...أخط ذكرياتها في اوراق الحياة...فأحذف ما أريد...وأكتب ما أريد...
مضى عام...وكنت أظن نفسي أنني لن أفقد أولئك الذين أحببتهم من قلبي...والذين جعلت جنة قلبي لخدمتهم...كنت أضن نفسي أنني أحببت من يستحقون حبي....وصدقي وكلماتي وقصائدي...نسيت ..الكثير... عندما مشيت في طريق واحد..غامض...ونسيت أن الحياة لي..وليست لغيري..
مضى عام...وكنت أسيرة كلمات العشق والحب والحنان...ونسيت ان الحب الزائد ...سيكون بعد مضي الوقت جرحاً عميقاً...لا يداوى بسهولة..
مضى عام...وأنا أكتب وأكتب لأناس لا يقرأون...ولا حتى ينظرون....لا يهمهم ما أكتبه...ويصفون كلماتي بأنها بلا معنى...فهم جاهلون ...!
مضى عام...ولم أنسى أن حروفي تلك..دوائي المفضل...أكتب ما أشاء...وإن استاء البعض...فذلك لا يهمني....حروفي خلقت لي...أكتب ما لا يستطيع الاخرون لفظه...وأجسد تلك القصائد..في لوحة ملونة...بعطر الورود...
مضى عام....وليته لم يمضي....عشقت منه أيام كثيرة....عشقت منه لحظات جميلة....عشقت كل شيء فيه...يذكرني بالحب ..بالحياة...بالأمل...
مضى عام...تعلمت دروساً كثيرة...في ميدان الشعر...وميدان الحياة...فأتقنت بعض تفاصيلها...فبتُّ اليوم سيدة الحروف...وأميرة السطور...وملكة الكلمات..
مضى عام....ربما كان من أجمل الأعوام...لانه جمع قلوب من أحب في قلبي...لأنه علمني كل الفنون....لانني تعلمت من كل تجاربي...أن أعيش...
بقلم بتول فواز

ليست هناك تعليقات: